الخميس، 6 مارس 2014

الناجح والفاشل


الناجح يبحث عن الحلول اما الفاشل يبحث عن الأعذار والناجح جزء من الحل اما الفاشل هو جزء من المشكلة والناجح لدية خطة وتقديرات والفاشل لدية تبريرات والناجح يرى حلا لكل مشكلة اما الفاشل فيرى مشكلة فى كل حل الناجح لدية أحلام يحققها والفاشل لدية اوهام وأضغاث يبددها الناجح يقول عامل الناس كما تحب ان يعاملوك الفاشل يقول اخدع الناس قبل ان يخدعوك الناجح يرى في العمل أملا والفاشل يرى في العمل ألما الناجح يناقش بقوة وبلغه لطيفه والفاشل يناقش بضعف وبلغه قاسية الناجح يصنع الأحداث والفاشل تصنعه الأحداث الناجح عنده خطة وتقديرات والفاشل لدية أعذار و تبريرات الناجح يقول دعني اقوم بالعمل والفاشل يقول هذا ليس عملي الناجح يساعد الآخرين الفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين الناجح يقول الحل صعب ولكنه ممكن والفاشل يقول الحل ممكن ولكنه صعب الناجح لا تنضب افكارة والفاشل لا تنضب اعذارة

التفوق الدراسي


التفوق الدراسي للدكتور السيد ناصر • ببدء العام الدراسي يشتد سباق المذاكرة لطلاب الثانوية العامه للتحصيل العلمي والتفوق بنهاية العام للوصول الى الكلية المستهدفه وتحقيق الطموح والأحلام • ومما لاشك فية أن الثانوية العامة هي سباق طويل ممتد مارثوث اختراق الضاحية يبدأ من اول يوم في الدراسة وينتهي عند الإمتحان والسباق يبدأ بطيء ثم تزداد السرعه حتى تصل الى اقصاها في نهاية السباق فهي سباق طويل وليس سباق يوم وينتهي يحتاج الى النفس الطويل والإجتهاد والعزيمة والصبر وكما قال الإمام علي رضي الله عنه الصبر صبران صبر على ماتكرهه وصبر على ما تحب • فالناجحون والفاشلون لا يختلفون كثيرا في قدراتهم، انما يختلفون كثيرا في رغبتهم في تحقيق الهدف • فنجاحك وسعادتك متوقفان عليك فهدفنا في الحياة هو ليس التفوق على الآخرين، بل التفوق على أنفسنا • فالدراسات أثبتت أن الإنسان يستخدم من قدراتة العقليه فقط 2 % وأن المخ البشري عنده قدرة على استيعاب وحفظ 15 ألف كتاب • الفرق إذن هي في الرغبة والتخطيط والعزيمة وتنظيم الوقت وطريقة المذاكرة وكيف أفهم و أحتفظ بالمعلومة مفهوم التفوق الحقيقى فاق : أى تعدى المتاح فالمتفوق هو الذي يتعدى الآخرين في دراسته لماذا أذاكر ؟ من أجل نفسي : لأن المتفوق يصل بسرعة إلى ما يريد .من أجل أمي وأبي : لأن نجاحي سبب شعورهما بالسعادة .من أجل مجتمعي : لأن المجتمع يحتاج إلى المتفوقين والناجحين . أنواع المواد التي ندرسها • إما مواد سهلة و مواد صعبة أو مواد طويلة و مواد قصيرة أو مواد تحتاج للحفظ -وأخرى تحتاج لحل تمارين وآخر تحتاج للفهم جدول المذاكرة جلسة المذاكرة للمادة الواحدة لا تقل عن ساعة ولا تزيد عن ساعتين عدد المواد التى ستذاكر يومياً 3 مواد ابدء بأسهل مادة ثم أصعب مادة ثم الأقل صعوبة نوع بين مواد الحفظ ومواد الفهم( النحو- النصوص -الإنجليزي )وزع اوقات الراحه بحيث لا تتعدى 10% من إجمالى مدة المذاكرة و تحديد نوعها من شرب شاي واسترخاء ومشي يوم الراحه الكامل ماذا تفعل فيه ؟ • الواجبات الاجتماعية المختلفة وإداريات المذاكرة ( تصوير ورق – شراء مذكرات – تبادل مذكرات .. ) • استدراك المذاكرة الفائتة بسبب الطوارئ. تخصيص وقت مناسب أسبوعيا ( من 2: 3 ساعة ) للمواد الصعبة حيث يمكن تداركها بزيادة الجهد أو الاستعانة بزميل أو مدرس متخصص اين تذاكر ؟؟ ابتعد عن السرير وثبت مكان المذاكرة وابتعد عن المشتتات واجعل كل أدواتك أمامك بما فيها الماده التى ستذاكرها راعي الضوء والتهوية والهدوء وراعي المسافه بينك وبين الكتاب أوقات النشاط والتركيز التي تناسب المذاكرة • بعد نوم عميق كاف لم يسبقه سهر أو بعد صلوات الفجر والمغرب أو بعد خبر سعيد أو قراءة قرآن أو ذكر لله أو بعد وجبه خفيفه • يقول أحد المتخصصين ( يوماكارتز) أن أفضل أوقات المذاكرة من 4 صباحاً إلى 8 صباحا ومن 5 مساءً إلى 10 مساءً ولذا يجب النوم عند الحادية عشر مساءً لماذا ؟ لأنه ثبت طبياً أن الغدة فوق الكلوية (الكظرية ) تفرز أعلى نسبة من هرمون التركيز في هذه الأوقات ((( البركة في البكور ))) كما قال صلى الله عليه وسلم معوقات اوقات النشاط • مشاهدة التلفاز والنت والانشغال بالأكل والمشروبات والانشغال بهوايات محببة للنفس كيف تنمي قدرتك على الحفظ وعدم النسيان 1- اللجوء إلى الله بالصلاة والقرآن 2- أشرك حواسك كلها في المذاكرة فالعين لها ذاكرة والسمع له ذاكرة والمذاكرة بصوت عالي لها فاعليه في التذكر 3- يتذكر البشر:10 % مما يقرأه/ 20 % مما يسمعه/ 30 % مما يراه ويشاهده / 50 % المشاهدة والسمع معا / 70 % من الذي يناقشه مع الآخرين / 95% من التطبيق فى الحياة العملية واذا قام بتعليم الآخرين 4- ربط الأفكار بالأحداث والمواقف (اسأل نفسك دائما " هل سبق لي أن قرأت أو سمعت أو رأيت شيئا يمكن أن يكون له علاقة ما بموضوع الدرس؟ "؛ ضع مقارنات من قبيل : " هذه الفكرة تشبه, هذا نتيجة ل…, هذا عكس ما قرأت من قبل…"الخ .وهذه الطريقة تساعدك على تنظيم و تصنيف المعلومات في ذاكرتك 5- كتابة ملاحظات واسئلة عن الدرس أثناءة و لا تستهين ( بالمشاركة ) مع المعلم فالأمر الذي تناقشه مع مدرسك لن تنساه 6- والكتابة والرسم باليد أثناء المذاكرة 7- تنظيم الأفكار وفهمها بوضع خريطة تفصيلية للموضوع و تقسيم الموضوع الكبير لفقرات صغيرة و تفتيت الأجزاء الصعبة ثم إعادة تركيبها 8- التكرار والمراجعه راجع وكرر المعلومة ففي دراسة آخرى أنه إذا أعطيت الرسالة والمعلومة مرة واحدة فإن المستمع يتذكر 10% من حديثي بعد سنة، وإذا أعطيت الرسالة 6 مرات فإن نسبة التذكر ترتفع إلى 90%. ست خطوت لتحفظ المعلومة في الذاكرة الدائمة ؟؟ 1- تأمر عقلك الباطن عند استقبال المعلومة بالاحتفاظ بها وتركز فيها 2- بعد ساعه راجع المعلومة ثانية. 3- بعد 24 ساعة راجعها مرة ثالثة. 4- بعد أسبوع راجع المعلومة مرة رابعة. 5- بعد شهر راجعها مرة خامسة. 6- بعد ثلاثة شهور راجعها مرة سادسة. النتيجة: انتقال المعلومة من الذاكرة المؤقتة للذاكرة الدائمة. 9- تنويع طرق الحفظ والمراجعه مثل التلخيص ) أو تسلسل المراجعة العناوين الكبيرة فالصغيرة أو توقع الأسئلة عند المراجعة أو اجابة أسئلة الامتحانات السابقه أو كتابة ما تحفظ من قوانين وتمرن على تطبيقها لا باس بالمراجعة مع ( صديق ) بضوابط . د / السيد ناصر محاضر ومدرب تنمية بشرية elsayednasser@hotmail.com

كيف تنتقد الناس بدلوماسية


كيف تنتقد الناس بدلوماسية ( النصيحه والنقد في ميزان البرمجه اللغوية ) للدكتور السيد ناصر • البشر كل البشر يحبون المديح و لايحبون النقد فكل الناس لا تحب ان ينتقدها أحد • فإذا أردت ان يحبك الناس فلا تنتقد • ولكن كيف أنصح الناس إذن ؟ وكيف أستطيع أن انصحهم وأقنعهم بفكرتي المغايرة لفكرتهم ؟ وهل هناك فرق بين النصيحه والإنتقاد؟ وهل هناك طرق وأساليب إقناع بإستخدام البرمجه اللغوية العصبية ؟؟ وكيف أنصح وآمر بالمعروف وأنهى عن منكر؟؟ أولا : اخلص نواياك وتذكر عيوبك و إعذر الآخرين • قبل كل شيء تذكر أنك لا تخلو من العيوب وكفي بالمرء فخرا أن تعد معايبه • فدائما أبدا فتش عن عيوبك كما كان يفعل عمر رضي الله عنه رحم الله أمرؤ أهدى إلي عيوبي حتى تصبح قدوة للأخرين ولا أكون مجرد متصيد لأخطاء الناس وعيني ناقده فقط فعملك الإيجابي ينصح ويوضح دونما حديث فعمل رجل في ألف رجل خير من قول ألف رجل في رجل • وتذكر أن أعقل الناس أعذرهم للناس فضع نفسك مكان الرجل ربما فعلت مثلة فلا تثقل اللوم للآخرين وألتمس لأخيك سبعين عذرا • جدد نيتك أنك تريد وجهه الله ولا تريد التشفي والإنتقاص والتجريح ثانيا : التعميم والتعريض بالنصح وعدم الإنتقاد المباشر • النصيحه تبدأ بالتعريض بالكلام بطريق غير مباشر أي تعميم النصيحه وليس تخصيصها لشخص بعينه كما كان يفعل رسول الله مع أصحابه فإذا أخطأ صحابي فتراه يقول مابال أقوام يفعلون كذا وكذا دون تخصيص الكلام لشخص بعينه ودون ذكر إسمة حتى لا يتعرض للتجريح • وانتهج نهجه سيدا شباب أهل الجنه سيدنا الحسن والحسين عندما رأيا شيخ كبير يخطئ في الوضوء فماذا فعلا ؟ لم يوجها النصح المباشر له بل اصطنعا أمرا وقالا للشيخ أنا وأخي مختلفان في الوضوء فاحكم بيننا من منا يحسن الوضوء فقام الحسن فتوضأ فتوضأ أمام الشيخ ثم الحسين هنا أدرك الشيخ خطأه وقال والله يابني أنتما أحسنتما الوضوء وأنا الذي لا أحسن الوضوء • اجتهد أن تنصح بطريقه غير مباشرة طالما كانت نيتي الإصلاح وليس التجريح والإنتقاص من شأن الرجل ثالثا 6 قواعد ذهبية للنصح المباشر بعيدا عن الإنتقاد 1- أما إذا لزم الأمر للنصح المباشر فعليك بالنصح سرا فالنصيحه على الملأ فضيحه انصح سرا وتفنن في النصيحه ولا تجعلها فضيحه: قال الشافعي من وعظ أخاة سرا فقد نصحه وزانه ومن وعظ أخاة جهرا فقد فضحه وشانه 2- تخير الوقت والحال والمكان واقتصد في النصح فان القلوب تمل فعن ابن مسعود :" كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخلونا بالموعظة في الأيام كراهة السآمة علينا ". 3- ضع مقدمة ومدخل مناسب فللقلوب مداخل وعليك باللين في الكلام قال الإمام بن تيمية أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو أن تأمر بالمعروف بمعروف وأن تنهى عن المنكر بغير منكر (ولو كنت فظا غليظ القلب لإنفضوا من حولك ) ( قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ان الشيطان ينزغ بينهم) فحافظ على ماء وجهه الآخرين ولا تجرح 4- انتقد السلوك والتصرف ولاتنتقد الشخص نفسه فلا تقل أنت مخطئ ولكن قل السلوك أو التصرف الفلاني ليس صواب ولا تعمم الخطأ حتى لا تحطم الشخص وتقول أنت دائما تفعل كذا وكذا ولكن امتدح اقل إيجابية ( لقد تطورت في الأمر الفلاني 5- اسأل بإيجابية ليفكر في إنتقاد فعلة ولا تقدم لة نصائح جاهزه كأن تقول له ( أيه رأيك في موقفك الفلاني كأن الأحسن في هذا الموقف كذا ام كذا) 6- تكلم بإيجابية ولا تتكلم كلمات سلبيه تحمل معنى سلبي بدلا من أنت مخطئ قل أرى أن مهمتك كانت غير موفقه أو غير جيده أو غير ناجحه فلا تقل كانت مخطئة أو فاشلة تقول له أنت محتاج تراجع نفسك في الموضوع الفلاني أو تبص على الموضوع بشكل مختلف أشهر طرق الإقناع بالإيحاء 1- اعطى النصيحه على طريقة الساندوتش إمدح سلوك جيد ثم إنصح ثم إمدح مرة أخرى الشخص 2- إبدأ بالإيجابيه قبل السلبيه كما اراد رسول الله أن ينصح عبد الله بن عمر بقيام الليل فقال ( نعم الرجل عبد الله لو كان يقيم الليل) فالرسول أمتدحه بأنه أفضل الرجال وكمل ويتبقى له فقط قيام الليل قال عبد الله بن عمر فلما بلغني ذلك ما تركت قيام الليل يوما واحد مثل ( أنت شخصية متميزة لسنا معتادين منك على هذه الهفوات) ( أنت دائما موفق في أمورك ما الذي حدث لك هذه المرة ؟) ( أنك شخص خير وخلوق ولكن التصرف الفلاني ليس من أخلاقك وتفاجات به ) ( مش منتظر من واحد في علمك وخلقك أنه يعمل كذا وكذا ) أبدأ بالإفتراضات الإيجابية افترض الإيجابية وحسن النيه ( أنا أعلم أنك لا تقصد أن تفعل كذا وأنك تقصد الخير ) • تعلم وطبق كل يوم قاعده حتى لا تخسر أصدقائك ونتجنب الصدامات في النقاش • فأنت وأنا وكل البشر يحلم بأن يكون شخصيه ناجحه ومحبوبه بين الناس والدراسات تقول أنك لو تعلمت كيفية التعامل مع الآخرين فإنك تكون بذلك قد قطعت 85 % من طريق النجاح ، و 99 % من طريق السعادة الشخصية • بقواعد النصح وطرق الإقناع بالإيحاء • نتعلم كيف ننصح ولا نفضح وكيف نوضح ولا نجرح الدكتور السيد ناصر مدرب تنمية بشرية وخبير التسويق elsayednasser@hotmail.com

مقومات النجاح


مقومات النجاح • 1- الإخلاص بالعمل ”إن لله لايضيع أجر من أحسن عملا ” • 2- العمل الجاد المتقن ”من انقطع تفرغ لشيئ اتقنه ”“ان الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه“( رسول الله )“ إذا كانت النفوس كبار تعبت في مرادها الأجسام • 3- التخطيط الجيد للأهداف إذا لم تخطط للنجاح فقد خططت للفشل • 4- المبادرة إذا هممت فبادر وإذا عزمت فثابر وإعلم انه لايدرك المفاخر من رضي بالصف الآخر • 5- تنظيم الوقت الحياة المنظمه تتيح الوقت لكل شىء • 6- التعاون مع الآخرين أحسن إلى الناس تأسر قلوبهم فطالما إستعبد الإنسان إحسان • 7- التفاؤل ”التفاؤل من الرحمن والتشاؤم من الشيطان“(رسول الله ) إزرع فكرا تحصد عقيدة وازرع عقيدة تحصد فعل وازرع فعلا تحصد عادة وازرع عادة تحصد مصير • 8- الإيجابيه ”لا تبحث عن الأخطاء ، ابحث عن العلاج ”(هنري فورد) • 8- الصبر الطريق ملىء بالإحجار فلا تتعثر بها ولكن إجمعها واصنع منها سلما للنجاح/ ” إنما النصر ساعة صبر“ (عنترة بن شداد) • 9- التطوير المستمر ”ومن يهب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر“ ( ابو القاسم الشابى ) • 10- الإبتكار والتميز ما يستطيع العقل ادراكه، يستطيع تحقيقه ”العبقري هو إنسان موهوب بنسبة 1 % ومجتهد بنسبة 99%“ توماس اديسون د / السيد ناصر