الخميس، 6 مارس 2014

التفوق الدراسي


التفوق الدراسي للدكتور السيد ناصر • ببدء العام الدراسي يشتد سباق المذاكرة لطلاب الثانوية العامه للتحصيل العلمي والتفوق بنهاية العام للوصول الى الكلية المستهدفه وتحقيق الطموح والأحلام • ومما لاشك فية أن الثانوية العامة هي سباق طويل ممتد مارثوث اختراق الضاحية يبدأ من اول يوم في الدراسة وينتهي عند الإمتحان والسباق يبدأ بطيء ثم تزداد السرعه حتى تصل الى اقصاها في نهاية السباق فهي سباق طويل وليس سباق يوم وينتهي يحتاج الى النفس الطويل والإجتهاد والعزيمة والصبر وكما قال الإمام علي رضي الله عنه الصبر صبران صبر على ماتكرهه وصبر على ما تحب • فالناجحون والفاشلون لا يختلفون كثيرا في قدراتهم، انما يختلفون كثيرا في رغبتهم في تحقيق الهدف • فنجاحك وسعادتك متوقفان عليك فهدفنا في الحياة هو ليس التفوق على الآخرين، بل التفوق على أنفسنا • فالدراسات أثبتت أن الإنسان يستخدم من قدراتة العقليه فقط 2 % وأن المخ البشري عنده قدرة على استيعاب وحفظ 15 ألف كتاب • الفرق إذن هي في الرغبة والتخطيط والعزيمة وتنظيم الوقت وطريقة المذاكرة وكيف أفهم و أحتفظ بالمعلومة مفهوم التفوق الحقيقى فاق : أى تعدى المتاح فالمتفوق هو الذي يتعدى الآخرين في دراسته لماذا أذاكر ؟ من أجل نفسي : لأن المتفوق يصل بسرعة إلى ما يريد .من أجل أمي وأبي : لأن نجاحي سبب شعورهما بالسعادة .من أجل مجتمعي : لأن المجتمع يحتاج إلى المتفوقين والناجحين . أنواع المواد التي ندرسها • إما مواد سهلة و مواد صعبة أو مواد طويلة و مواد قصيرة أو مواد تحتاج للحفظ -وأخرى تحتاج لحل تمارين وآخر تحتاج للفهم جدول المذاكرة جلسة المذاكرة للمادة الواحدة لا تقل عن ساعة ولا تزيد عن ساعتين عدد المواد التى ستذاكر يومياً 3 مواد ابدء بأسهل مادة ثم أصعب مادة ثم الأقل صعوبة نوع بين مواد الحفظ ومواد الفهم( النحو- النصوص -الإنجليزي )وزع اوقات الراحه بحيث لا تتعدى 10% من إجمالى مدة المذاكرة و تحديد نوعها من شرب شاي واسترخاء ومشي يوم الراحه الكامل ماذا تفعل فيه ؟ • الواجبات الاجتماعية المختلفة وإداريات المذاكرة ( تصوير ورق – شراء مذكرات – تبادل مذكرات .. ) • استدراك المذاكرة الفائتة بسبب الطوارئ. تخصيص وقت مناسب أسبوعيا ( من 2: 3 ساعة ) للمواد الصعبة حيث يمكن تداركها بزيادة الجهد أو الاستعانة بزميل أو مدرس متخصص اين تذاكر ؟؟ ابتعد عن السرير وثبت مكان المذاكرة وابتعد عن المشتتات واجعل كل أدواتك أمامك بما فيها الماده التى ستذاكرها راعي الضوء والتهوية والهدوء وراعي المسافه بينك وبين الكتاب أوقات النشاط والتركيز التي تناسب المذاكرة • بعد نوم عميق كاف لم يسبقه سهر أو بعد صلوات الفجر والمغرب أو بعد خبر سعيد أو قراءة قرآن أو ذكر لله أو بعد وجبه خفيفه • يقول أحد المتخصصين ( يوماكارتز) أن أفضل أوقات المذاكرة من 4 صباحاً إلى 8 صباحا ومن 5 مساءً إلى 10 مساءً ولذا يجب النوم عند الحادية عشر مساءً لماذا ؟ لأنه ثبت طبياً أن الغدة فوق الكلوية (الكظرية ) تفرز أعلى نسبة من هرمون التركيز في هذه الأوقات ((( البركة في البكور ))) كما قال صلى الله عليه وسلم معوقات اوقات النشاط • مشاهدة التلفاز والنت والانشغال بالأكل والمشروبات والانشغال بهوايات محببة للنفس كيف تنمي قدرتك على الحفظ وعدم النسيان 1- اللجوء إلى الله بالصلاة والقرآن 2- أشرك حواسك كلها في المذاكرة فالعين لها ذاكرة والسمع له ذاكرة والمذاكرة بصوت عالي لها فاعليه في التذكر 3- يتذكر البشر:10 % مما يقرأه/ 20 % مما يسمعه/ 30 % مما يراه ويشاهده / 50 % المشاهدة والسمع معا / 70 % من الذي يناقشه مع الآخرين / 95% من التطبيق فى الحياة العملية واذا قام بتعليم الآخرين 4- ربط الأفكار بالأحداث والمواقف (اسأل نفسك دائما " هل سبق لي أن قرأت أو سمعت أو رأيت شيئا يمكن أن يكون له علاقة ما بموضوع الدرس؟ "؛ ضع مقارنات من قبيل : " هذه الفكرة تشبه, هذا نتيجة ل…, هذا عكس ما قرأت من قبل…"الخ .وهذه الطريقة تساعدك على تنظيم و تصنيف المعلومات في ذاكرتك 5- كتابة ملاحظات واسئلة عن الدرس أثناءة و لا تستهين ( بالمشاركة ) مع المعلم فالأمر الذي تناقشه مع مدرسك لن تنساه 6- والكتابة والرسم باليد أثناء المذاكرة 7- تنظيم الأفكار وفهمها بوضع خريطة تفصيلية للموضوع و تقسيم الموضوع الكبير لفقرات صغيرة و تفتيت الأجزاء الصعبة ثم إعادة تركيبها 8- التكرار والمراجعه راجع وكرر المعلومة ففي دراسة آخرى أنه إذا أعطيت الرسالة والمعلومة مرة واحدة فإن المستمع يتذكر 10% من حديثي بعد سنة، وإذا أعطيت الرسالة 6 مرات فإن نسبة التذكر ترتفع إلى 90%. ست خطوت لتحفظ المعلومة في الذاكرة الدائمة ؟؟ 1- تأمر عقلك الباطن عند استقبال المعلومة بالاحتفاظ بها وتركز فيها 2- بعد ساعه راجع المعلومة ثانية. 3- بعد 24 ساعة راجعها مرة ثالثة. 4- بعد أسبوع راجع المعلومة مرة رابعة. 5- بعد شهر راجعها مرة خامسة. 6- بعد ثلاثة شهور راجعها مرة سادسة. النتيجة: انتقال المعلومة من الذاكرة المؤقتة للذاكرة الدائمة. 9- تنويع طرق الحفظ والمراجعه مثل التلخيص ) أو تسلسل المراجعة العناوين الكبيرة فالصغيرة أو توقع الأسئلة عند المراجعة أو اجابة أسئلة الامتحانات السابقه أو كتابة ما تحفظ من قوانين وتمرن على تطبيقها لا باس بالمراجعة مع ( صديق ) بضوابط . د / السيد ناصر محاضر ومدرب تنمية بشرية elsayednasser@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق